مدونات

تعرف على مُستقبل البرمجة!

13

19 نوفمبر

Photo by Kobu Agency on Unsplash

Photo by Kobu Agency on Unsplash

Elaf Alghamri

كيف ستكون البرمجة بعد 10 سنوات؟ 

تُعد البرمجة اللُغة الأم للعديد من صِناعات اليوم, لذا من الطبيعي أن نتساءل ماذا ستُقدم لنا في المُستقبل؟ من خلال هذه المقالة سنقوم باقتباس ما قاله بعض المحللين من شركة forrester Market Research في الولايات المتحدة الأمريكية. 

سنبدأ ببعض التنبؤات التي ذكرها كُلًا من Jeff Hammond, نائب رئيس الشركة والمُحلل الرئيسي لها, Kristen Sosulski, مؤلفة كتاب Data visualization made simple, و Karen Panetta, عضو في هيئة IEEE و عميدة كلية الهندسة في جامعة Tufts University.

  • المُستقبل يحمل الكثير من ال AR و ال VR! 
Photo by insung yoon on Unsplash

بناءًا على تصريحات Jeff Hammond, يُمكننا أن نتوقع ان تتدخل تقنيات ال AR و ال VR في العديد من التطبيقات خلال ال 10 سنوات القادمة, مما سيتطلب من المطورين والمُبرمجين على تعلم مهارات جديدة لتُساعدهم على تطوير تطبيقات تدعم تلك التقنيات. لذلك يُمكننا توقع أن يُصبح كل ما حولنا مُجرد من حالتهُ المادية مُوفرًا عالم من الحلول والتجارب الافتراضية.

  • سيُصبح الذكاء الاصطناعي إجابة كُل شيء في المُستقبل! 
Photo by Ramón Salinero on Unsplash

يتقدم الذكاء الاصطناعي ليُصبح شيء أساسي في الخطط المستقبلية والحلول الإلكترونية  لكل شركة. وشركة مايكروسوفت قامت بإثبات هذه الحقيقة عن طريق إضافة منصة خاصة للذكاء الاصطناعي في تحديث النسخة العاشرة للويندوز, وتلك المنصة تعمل على مساعدة المطورين على تطوير التطبيقات على ال OS وذلك عن طريق نماذج تعليمية مجربة من قبل.

يناءًا على تنبؤات Hammond أننا سنشهد أداة للذكاء الاصطناعي اكثر تقدُمًا وستكون مسؤولة عن محاولة التنبؤ بما يُريد المطورون تحقيقه ومساعدتهم على التعبير عنه بشكل أسرع. 

  • سيصبح للبرمجة لُغة عالمية موحدة!
Photo by Kevin Ku from Pexels 

تتنبأ Karen بأن المطورين سيتشاركون في لغة عالمية موحدة للبرمجة! وتشرح أن هذه اللغة من المحتمل أن تكون مثل مكعبات الأبجدية التي يستخدمها الأطفال لإكمال كلمة أو جملة. أي أن المطورين سوف يستخدمون تلك المكعبات لتشكيل الأمر الذي يريدون تنفيذه. 

تتنبأ أيضًا أن تلك المكعبات ستكون عبارة عن أشكال وليست أرقام أو كلمات. لذلك يمكننا توقع شكل أسهل للغة في عالم البرمجة مُستقبلًا.

  • لن تقتصر البرمجة على الترميز! 

“سوف يحتاج المطورون تعلُم مهارات تحليل البيانات”. هذا ما قالته Kristen Sosulski. وهذا يعني أن في المستقبل, ستتطلب البرمجة مهارات تحليلية أكثر من مهارات الترميز. أضافت أيضًا: “يوف يتحتم عليهم الإلمام بتحليل البيانات الإحصائية, البيانات الخطية والغير خطية.وصولًا لمعرفة الآليات والذكاء الاصطناعي.” 

  • البرمجة مادة أساسية في المناهج التعليمية! 
Photo by Aleks Dorohovich on Unsplash

بناءًل على تصريحات Karen Banetta, ستشهد المناهج التعليمية في المُستقبل إضافة مادة جديدة, وهي البرمجة. وسوف تكون مادة من المواد الأساسية في النظام التعليمي. 

تأييدًا لما شاركته Karen Banetta من تنبؤات, صرحت Kristen Soslski انهل تنصح جميع من يهدف إلى أن يصبح مطور على البدء ب Object-oriented programming language مثل Python كأساس لتعلم المزيد. 

جميع تلك التنبؤات تُعد من قِبل  أكبر المحليلين في السوق, ولكن يمكن للواقع المُستقبلي أن يتخطى جميع تلك التوقعات. وذلك لأنه لا توجد حدود لما يمكن أن تقدمه التكنولوجيا لنا في المستقبل.

 

المصدر
تعليقات